الجمعة، 24 مارس 2023

قال رب ارجعون

قال رب ارجعون

رَبِّ اِرْجعون!,العشر الصغرى - عرض خلافات القراء في سورة المؤمنون الآية رقم جميع القراء

Webحَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99) يخبر تعالى عن حال المحتضر عند الموت ، من الكافرين أو المفرطين في أمر الله تعالى ، وقيلهم عند ذلك ، وسؤالهم الرجعة إلى WebJun 15,  · تفسير: (حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون) ♦ الآية: ﴿ حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ ﴾. ♦ السورة ورقم الآية: المؤمنون (99) Webحَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99) يقول تعالى ذكره: حتى إذا جاء أحدَ هؤلاء المشركين الموتُ، وعاين نـزول أمر الله به، قال: لعظيم ما يعاين مما يَقْدم عليه من WebAug 11,  · قال تعالى: ﴿ حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ * لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ Webحُدثت عن الحسين، قال: سمعت أبا معاذ يقول: أخبرنا عبيد، قال: سمعت الضحاك يقول في قوله: (حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ) يعني أهل الشرك، وقيل: ربّ ارجعون ... read more




إنك إن لم تفعلها هنا في الرخاء، فإنك قائلها يوم السكرة، ألا فلتقلها من الآن؛ ما دام في الأجل مُتَّسع، فإذا مَنَّ الله عليك برجعة إلى عملك ودوامك، وأكرمك بفسحة، فارجع بجد، وأصلح بحق، ولا يقتلك التسويف، ولا يمنعك الكبر، ولا يغرك طول الأمل. إذا خرجت من عند أحد والديك أو كليهما، وقد غَشِيت أهلَك وذراريك، فتذكر الأمومة والأبوة في بنيك؛ عندها قل: { رب ارجعون } إليهما، لعلي أبر بهما، وأقوم على شأنهما، وأتحبب إليهما، وأريهما أنه مازال لهما قيمة في الحياة، ومنزلة في القلوب ، فإنه لا شيء يداني بِرًّا من شعورٍ حسنٍ تنفخه في نفسية والديك وإن لم تُعطهما من الدنيا. مُجَرَّبٌ هذا، قل: رب ارجعون لعلي أجدهما، فكم هم الذين ما صحَوْا إلّا على طرقة باب أو رنة هاتف تقول: مات والدك الليلة، أو ماتت أمك الليلة!


عندها يعض أنامل الندم، ويعتصر قلبه ألما أن لم يكن حاضرًا، يقول: ليتني لزمت أقدامهما حتى قَضَوْا! فإنك قائلها يوم السكرة، ألا فلتقلها من الآن؛ ما دام في الأجل مُتَّسع، فإذا مَنَّ الله عليك برجعة إليهما، وأكرمك بفسحة، فارجع بجد، وأصلح بحق، ولا يقتلك التسويف، ولا يمنعك الكبر، ولا يغرك طول الأمل. إذا كتبت مقالا، أو ألَّفت كتابًا، وأودعت فيه ما بان لك فيما بعد أنه لا يصلح للنشر، فقد يحوي خطأ علميا، آو ما لا يصلح نشره في زمان ما أو مكان ما، فإذا لقيت ربَّك يوم القيامة ، أو حضرتك مَنِيَّتُك قبل أن تحقق أمنيتك، فإنك تقول: { رب ارجعون }، لعلي أعمل صالحا فيما تركت أو كتبت، فيقال لك: كلا، ألا فلتقلها من الآن؛ ما دام في الأجل مُتَّسع. فقل: رب ارجعون لعلي أدرك طبعته القادمة فأصلح فيه ما أفسدت، وأصحح فيه ما أخطأت، أو تحين فرصة منتدى أو موقعًا كتبت فيه شيئا أصلح عاجلا:. كتبت وأيقنت يــــوم كتابتي أن اليــــــــد تفنى ويبقى كتابُها فإن كتَبت خيرا ستجزى بمثله وإن كتبت شراً عليها حسابها.


فإنك قائلها يوم السكرة، ألا فلتقلها من الآن؛ ما دام في الأجل مُتَّسع، فإذا مَنَّ الله عليك برجعة إلى مقالك أو كتابك، وأكرمك بفسحة، فارجع بجد، وأصلح بحق، ولا يقتلك التسويف، ولا يمنعك الكبر، ولا يغرك طول الأمل. إذا خرجت من صلاتك، وقد انتابك فيها شرود، أو قلة خشوع، وما انتبهت إلا على تسليمتك أو تسليمة الإمام؛ فقل: { رب ارجعون }.. ربِّ ارجعون إلى صلاة قابلة أستدرك فيها بعض ما فات، وأصلح فيها بعضَ ما أفسدتُ في هذه الصلاة! وقد كان من آداب الصلاة أن تصليها، وكأنها صلاتك الأخيرة، صلاة مودَّع، نصحنا بذلك الناصح الأمين صلى الله عليه وسلم حين قال: « إذا قمت في صلاتك فصل صلاة مودع، ولا تكلم بكلام تعتذر منه غدًا، واجمع الإياس مما في يدي الناس » الألباني ؛ سلسلة الأحاديث الصحيحة، برقم: [].


ألا فإنك قائلها يوم السكرة، ألا فلتقلها من الآن؛ ما دام في الأجل مُتَّسع، فإذا مَنَّ الله عليك برجعة إلى صلاة، وأكرمك بفسحة، فارجع بجد، وأصلح بحق، ولا يقتلك التسويف، ولا يمنعك الكبر، ولا يغرك طول الأمل. إذا انقضى عنك عشر أُوَل رمضان ، ثم عشر ُ أواخره؛ وقد فرَّطت وقصَّرت، ومرَّت ليلة القدر التي { فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ } [الدخان]، وما تدري أن قد كُتِبت في أحياء ليلة القدر القادمة، ألا فقل رب ارجعون إلى رمضان هذا وبلِّغنيه، لأنك في وضعية رمضان الفارط، فإذا مَنَّ الله برجعة، وأكرمك بفسحة، فارجع بجد، أصلح بحق، ولا يقتلك التسويف، ولا يمنعك الكبر، ولا يغرك الأمل. لا، بل قد تكون جلست مجلسًا أو أذعت حصة؛ ذكرت فيها مسلمًا بمنقصة؛ ولو كان فيه ما ذكرت! وتفرق الناس بها في أسماعهم أو قلوبهم، فتذكّر قول النبي صلى الله عليه وسلم: « من كانت له مظلمة لأخيه من عرضه أو شيء، فليتحلله منه اليوم، قبل أن لا يكون دينار ولا درهم، إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته، وإن لم تكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه » البخاري؛ صحيح البخاري ، برقم:[] ، فإذا فعلتها؛ فمالك إلا أن تقول: { رب ارجعون } لعلي أُصْلِح ما أفسدتُ، وأمدح مَنْ ظلمت، وأتحلل ممن قد يكون كلامي فيه، ليس طعنا في شخص فحسب، ويا لها من كبيرة، بل قد يكون طعنك فيه طعنًا فيما يحمله من علم، وما يبثه من خير، وما يدعو إليه من هُدى!


فإنك قائلها يوم السكرة، ألا فلتقلها من الآن؛ ما دام في الأجل مُتَّسع، فإذا مَنَّ الله عليك برجعة إلى مجلسك ذاك، أو حلقتك تلك، وأكرمك بفسحة، فارجع بجد، وأصلح بحق، ولا يقتلك التسويف، ولا يمنعك الكبر، ولا يغرك طول الأمل. أستاذ مدرس، ويتابع قضايا الأمة، ويعمل على تنوير المسيرة وتصحيح المفاهيم، على منهج وسطي غير متطرف ولا متميع. العربية العربية English français Bahasa Indonesia Türkçe فارسی español Deutsch italiano português 中文. جميع الحقوق محفوظة - الرئيسة المقالات رَبِّ اِرْجعون! رَبِّ اِرْجعون! منذ وعلى هذا فانسج وعلى مِنواله فابنِ، وعلى طريقه فَسِرْ. اللهم يسر الهدى لنا، واجعلنا هداة مهتدين، وإذا توفيتنا فتوفنا على الإسلام. والله أعلم. الجميع الجميع متابعي المتابِعين المتابِعون أنا فقط. التصنيف: التوبة الحث على الطاعات. الموت الدار الآخرة الرجوع إلى الحق. مواضيع متعلقة بداية الضياع أبو حاتم سعيد القاضي. أمنيات الموتى : محمد بن إبراهيم النعيم. سكرة الموت وحسرة الفوت فهد بن عبد العزيز الشويرخ.


آذن الرحيل. الاستعداد للموت. آية Aya الصفحة Page التفسير Tafsir explication الطبري - Al-Tabari تفسير السعدي - Al-Saadi تفسير البغوي - Baghaway تفسير ابن كثير - Ibn-Katheer تفسير القرطبي - Al-Qortoby تفسير الطبري - Al-Tabari. حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ يقول تعالى ذكره: حتى إذا جاء أحدَ هؤلاء المشركين الموتُ، وعاين نـزول أمر الله به، قال:- لعظيم ما يعاين مما يَقْدم عليه من عذاب الله تندّما على ما فات، وتلهُّفا على ما فرط فيه قبل ذلك، من طاعة الله ومسألته للإقالة-: رَبِّ ارْجِعُونِ إلى الدنيا فردّوني إليها.



tafasir التفاسيــر Translations التراجــم. Project parts أجزاء المشروع القرآن الكريم - الواجهة الرئيسية Holy Quran - Main version واجهة والجوال Mobile interface واجهة الطباعة Printable version برنامج آيات للحاسوب Ayat - Desktop application تطبيق آيات للأندرويد Ayat - Android application تطبيق آيات للآيفون والآيباد Ayat - iOS application تطبيق آيات للويندوز فون Ayat - Windows phone application. سورة Sura المؤمنون Al-Muminoon. آية Aya الصفحة Page التفسير Tafsir explication الطبري - Al-Tabari تفسير السعدي - Al-Saadi تفسير البغوي - Baghaway تفسير ابن كثير - Ibn-Katheer تفسير القرطبي - Al-Qortoby تفسير الطبري - Al-Tabari.


لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ ۚ كَلَّا ۚ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا ۖ وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا يقول: كي أعمل صالحا فيما تركت قبل اليوم من العمل فضيعته، وفرّطت فيه. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد في قوله: رَبِّ ارْجِعُونِ قال: هذه في الحياة الدنيا، ألا تراه يقول: حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قال: حين تنقطع الدنيا، ويعاين الآخرة، قبل أن يذوق الموت. حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسين، قال: ثني حجاج، عن ابن جريج، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة: " إذَا عايَنَ المُؤْمِنُ المَلائِكَةَ قالُوا: نُرْجِعُكَ إلى الدُّنْيَا؟ فَيَقُولُ: إلى دار الهُمُومِ والأحْزَان؟ فَيَقُولُ: بَلْ قَدّمَانِي إلى الله، وأمَّا الكافِرُ فَيُقال: نُرْجِعُكَ؟ فَيَقُولُ: لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ حُدثت عن الحسين، قال: سمعت أبا معاذ يقول: أخبرنا عبيد، قال: سمعت الضحاك يقول في قوله: حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ يعني أهل الشرك، وقيل: ربّ ارجعون، فابتدأ الكلام بخطاب الله تعالى، ثم قيل: ارجعون فصار إلى خطاب الجماعة، والله تعالى ذكره واحد.


وإنما فعل ذلك كذلك؛ لأن مسألة القوم الرد إلى الدنيا إنما كانت منهم للملائكة الذين يقبضون روحهم، كما ذكر ابن جريج أن النبي صلى الله عليه وسلم قاله. وإنما ابتدئ الكلام بخطاب الله جل ثناؤه، لأنهم استغاثوا به، ثم رجعوا إلى مسألة الملائكة الرجوع والرد إلى الدنيا. وكان بعض نحويي الكوفة يقول: قيل ذلك كذلك؛ لأنه مما جرى على وصف الله نفسه من قوله: وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئًا في غير مكان من القرآن، فجرى هذا على ذلك. قوله: كَلا يقول تعالى ذكره: ليس الأمر على ما قال هذا المشرك، لن يُرْجع إلى الدنيا، ولن يعاد إليها كَلا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا يقول: هذه الكلمة، وهو قوله: رَبِّ ارْجِعُونِ كلمة هو قائلها يقول: هذا المشرك هو قائلها.


كما حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله: كَلا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا لا بد له أن يقولها يقول وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ يقول: ومن أمامهم حاجز يحجز بينهم وبين الرجوع، يعني: إلى يوم يبعثون من قبورهم، وذلك يوم القيامة، والبرزخ والحاجز والمُهْلة متقاربات في المعنى. حدثنا أبو كريب، قال: ثنا ابن يمان، عن أشعث، عن جعفر، عن سعيد، في قوله: وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ قال: ما بعد الموت. حدثني أبو حميد الحِمْصي أحمد بن المغيرة، قال: ثنا أبو حَيْوة شريح بن يزيد، قال: ثنا أرطأة، عن أبي يوسف قال: خرجت مع أبي أمامة في جنازة، فلما وُضِعت في لحدها، قال أبو أمامة: هذا برزخ إلى يوم يُبعثون. حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى، وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، في قول الله: بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ قال: حجاب بين الميت والرجوع إلى الدنيا. حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسين، قال: ثني حجاج، عن ابن جريج، عن مجاهد، مثله.


حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا محمد بن ثور، عن معمر، عن قَتادة: وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ قال: برزخ بقية الدنيا. حدثنا الحسن، قال: أخبرنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا معمر، عن قَتادَة، مثله. حدثنا يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله: ومن وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ قال: البرزخ ما بين الموت إلى البعث. حُدِّثت عن الحسين، قال: سمعت أبا معاذ يقول: أخبرنا عُبيد، قال: سمعت الضحاك يقول: البرزخ: ما بين الدنيا والآخرة. عرض تفسير آخر View another tafsir تفسير السعدي - Al-Saadi تفسير البغوي - Baghaway تفسير ابن كثير - Ibn-Katheer تفسير القرطبي - Al-Qortoby تفسير الطبري - Al-Tabari. آيــــات - القرآن الكريم Holy Quran - مشروع المصحف الإلكتروني بجامعة الملك سعود هذه هي النسخة المخففة من المشروع - المخصصة للقراءة والطباعة - للاستفادة من كافة المميزات يرجى الانتقال للواجهة الرئيسية.


This is the light version of the project - for plain reading and printing - please switch to Main interface to view full features.



حَتَّىٰٓ إِذَا جَآءَ أَحَدَهُمُ ٱلْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ٱرْجِعُونِ,

WebAug 11,  · قال تعالى: ﴿ حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ * لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ Web*عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أكثروا من ذكر هادم اللذات)) وفي الإكثار من ذكر الموت فوائد: 1-أنه يحث على الاستعداد له قبل نزوله. قال رب ارجعون لعلى Webحُدثت عن الحسين، قال: سمعت أبا معاذ يقول: أخبرنا عبيد، قال: سمعت الضحاك يقول في قوله: (حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ) يعني أهل الشرك، وقيل: ربّ ارجعون Webقال: فيقول: رب ، ارجعون أتوب وأعمل صالحا. قال: فيقال: قد عمرت ما كنت معمرا. قال: فيضيق عليه قبره ، قال: فهو كالمنهوش ، ينام ويفزع ، تهوي إليه هوام الأرض وحياتها وعقاربها Webحَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99) يخبر تعالى عن حال المحتضر عند الموت ، من الكافرين أو المفرطين في أمر الله تعالى ، وقيلهم عند ذلك ، وسؤالهم الرجعة إلى WebJun 15,  · تفسير: (حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون) ♦ الآية: ﴿ حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ ﴾. ♦ السورة ورقم الآية: المؤمنون (99) ... read more



القول في تأويل قوله تعالى: ﴿حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ ٩٩ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ١٠٠ ﴾ يقول تعالى ذكره: حتى إذا جاء أحدَ هؤلاء المشركين الموتُ، وعاين نزول أمر الله به، قال:- لعظيم ما يعاين مما يَقْدم عليه من عذاب الله تندّما على ما فات، وتلهُّفا على ما فرط فيه قبل ذلك، من طاعة الله ومسألته للإقالة-: ﴿رَبِّ ارْجِعُونِ﴾ إلى الدنيا فردّوني إليها، ﴿لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا﴾ يقول: كي أعمل صالحا فيما تركت قبل اليوم من العمل فضيعته، وفرّطت فيه. وقال الضحاك: "كنت جالسا عند ابن عباس، فقال من لم يترك ولم يحج سأل الرجعة عند الموت، فقال واحد: إنما يسأل ذلك الكفار! كم خرج خارج من بيته للمجيء بما يُسعد أسرته، من ملذَّات الدنيا وأطايبها، من غذاء وكساء، فإذا به يعود محمولا على خشبة، أو قد يجدهم من أهل الآخرة! مُجَرَّبٌ هذا، قل: رب ارجعون لعلي أجدهما، فكم هم الذين ما صحَوْا إلّا على طرقة باب أو رنة هاتف تقول: مات والدك الليلة، أو ماتت أمك الليلة! كل امرئ مصبح في أهله



وقال قتادة : والله ما تمنى أن يرجع إلى أهل ولا إلى عشيرة ، ولكن تمنى أن يرجع فيعمل بطاعة الله ، فانظروا أمنية الكافر المفرط فاعملوا بها ، ولا قوة إلا بالله. Когда же смерть подступает к قال رب ارجعون из них, он говорит: «Господи! وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. ولقصد إدماج التهديد بما سيشاهدون من عذاب أعدّ لهم فيندمون على تفريطهم في مدة حياتهم. فكم خرج خارج من بيته في أمن وأمان، ذاهب إلى مكان قريب معروف، ولكنه لم يجرع, قال رب ارجعون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة