الجمعة، 24 مارس 2023

الثالوث المحرم

الثالوث المحرم

لغز الثالوث الأقدس,Item Preview

Webكتاب الثالوث المحرم للمؤلف بو علي ياسين يرى المؤلف في كتابه هذا أن المشكلة ليست في الدين، إنما في ذلك التثبيت الذي يلقاه والذي يصبح به، ليس في تعاليمه الإيمانية فحسب، بل حتى من أكثر تعاليمه Webتحميل كتاب الثالوث المحرم (دراسات في الدين والجنس والصراع الطبقي) pdf المؤلف:بوعلي ياسين اللغة:العربية دار النشر:دار الطليعة سنة النشر عدد الصفحات نوع الملف:PDF حول الكتاب WebMar 8,  · في اليوم العالمي للمطالبة بحقوق النساء والفتيات، اختار فريق عمل برنامج في فلك الممنوع أن يعطي الكلمة لنساء WebAug 10,  · الثالوث المحرم.. دراسات في الدين والجنس والصراع الطبقي بو علي ياسين: WASIM NASHED YACOB: Free Download, Borrow, and Streaming: Internet Archive. الثالوث المحرم.. دراسات في الدين والجنس Webالثالوث المحرم في مجموعة «عندما يزهر الحزن». يبدو أن ذائقة أدبية غدت تتكون في السنوات الأخير، بخلق أشكال تعبيرية تتناسب وتغييرات المجتمع، ولعل من أقرب تلك الأشكال لخصوصية عصر السرعة، ما ... read more




Capture a web page as it appears now for use as a trusted citation in the future. Uploaded by Wasim Nashed on August 10, Internet Archive logo A line drawing of the Internet Archive headquarters building façade. Search icon An illustration of a magnifying glass. User icon An illustration of a person's head and chest. Sign up Log in. Web icon An illustration of a computer application window Wayback Machine Texts icon An illustration of an open book. Books Video icon An illustration of two cells of a film strip. Video Audio icon An illustration of an audio speaker.


Audio Software icon An illustration of a 3. Software Images icon An illustration of two photographs. Images Donate icon An illustration of a heart shape Donate Ellipses icon An illustration of text ellipses. Internet Archive Audio Live Music Archive Librivox Free Audio. Featured All Audio This Just In Grateful Dead Netlabels Old Time Radio 78 RPMs and Cylinder Recordings. Metropolitan Museum Cleveland Museum of Art. Featured All Images This Just In Flickr Commons Occupy Wall Street Flickr Cover Art USGS Maps. Menu الرئيسية الأقسام المؤلفين دور النشر سنوات الإصدار رؤوس الموضوعات من نحن اتصل بنا. Search for:. تحميل كتاب الثالوث المحرم دراسات في الدين والجنس والصراع الطبقي pdf المؤلف : بوعلي ياسين اللغة : العربية دار النشر : دار الطليعة سنة النشر : عدد الصفحات : نوع الملف : PDF.


حول الكتاب. ليست المشكلة في الدين، إنما في ذلك التشبيت الذي يلقاه، والذي يصبح به، ليس في تعاليمه الإيمانية فحسب، بل حتى في أكثر تعاليمه دنيوية، خارجاً عن الزمان والمكان، بحيث يصبح كممارسة معيقاً لأي تغيير في الأوضاع السائدة من هنا كانت في الماضي الثورات والإصلاحات الدينية، ولذلك الآن فصل الدين عن الدولة والسياسية والعلم، لكي لا يُستغل الدين، ولكي نتمكن من إقامة مجتمع عصري يتعايش فيه جميع أبناء الوطن بشتى دياناتهم، ولكي تُرضى الحاجات الإنسانية على أفضل وجه، وفي مقدمتها حاجة بقاء الذات وحاجة الجنس، على طريق تحقيق سعادة الإنسان التي هي غاية ذاتها ولا غاية فوقها. Share on Twitter Share on Facebook Share on Pinterest Share on Email Share on Telegram.


اترك تعليقاً إلغاء الرد لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. كتب ذات صلة: تحميل كتاب حقوق المرأة في الكتابة العربية منذ عصر النهضة pdf لـ بوعلي ياسين تحميل كتاب شمسات شباطية pdf لـ بوعلي ياسين تحميل كتاب أهل القلم مايسطرون pdf لـ بوعلي ياسين تحميل كتاب الوعي الذاتي pdf لـ برهان غليون. أقسام الكتب فالدّين يجعل الانسانَ عبدًا لله، ومن ثمّ عبدًا لمندوبي الله على الأرض. في فترة حُكم السادات، سُجِنت السعداوي تطبيقًا للنهج الذي كان يسلكُه، وهو إسكاتُ الأصوات المعترضة. فقد كان يدمج في شخصه بين صفاتِ الحاكم الأرضيّ والحاكمِ الدينيّ الإمام : إذ غيّر الدستورَ، وأصبحت الشريعةُ الإسلاميّةُ هي المصدرَ الوحيدَ لهذا الدستور بدلًا من القانون المدنيّ، وحمَل لقبَ "الرئيس المؤمن،" وأصدر قرارًا بإعدام كلّ "مرتدٍّ" عن الإسلام، ونصّب نفسَه رئيسًا مدى الحياة. عاصرَت السعداوي الحكمَ المَلكيَّ وانهيارَه سنة ، ثم حقبةَ عبد الناصر، فالسّادات، فمُبارك، فمرسي، وصولًا إلى السيسي.


قاومتْ فرديًّا، وسعت عبر قلمها إلى بثّ روح المقاومة جماعيًّا، من خلال التنظيم والوعي والاستعداد لدفع الثمن فالحريّة "لا تأتي على طبق من الفضّة" على حدّ تعبيرها. تحمّستْ للثورة، وافترشتْ ميدانَ التحرير، سيّدةً ثمانينيّةً تعيش حلمًا راودها منذ الطفولة. كيف لا، وهي الطفلةُ والفتاةُ والسيّدةُ الغاضبة الثائرة، الحالمةُ بعالمٍ آخرَ تسوده المساواة، ودفعتْ ثمنَ حلمها سجنًا ونفيًا وتهديدًا بالقتل لأنها تجرّأتْ على التابوهات. خافت على الثورة من أن تُسْرَق، وكان خوفُها في محلّه. إلّا أنّها لم تفقد الأملَ بالجيل الجديد الذي سيستمرّ في النضال حتى التغيير المنشود. حلمُ حياتي أن أكتبَ كلمتي ويقرأها الناس. سوف يقرأها الناسُ اليومَ أو غدًا أو بعدَ غد. لا يهمّ اليوم أو الغد أو بعد الغد، فسوف يقرأها الناس. عاليه لبنان. حاصلة على إجازة في العلوم الاجتماعيّة، وجدارة في التنمية المحلّيّة والخدمة الاجتماعيّة، ودبلوم دراسات معمّقة في الأنتروبولوجيا. أستاذة ومنسّقة مادّة علم الاجتماع في ثانوية مارون عبّود الرسميّة-عاليه منذ العام Skip to main content. Search [X] بحث في الموقع بحث في الأرشيف.


Adabmenu الرئيسة آخر إصدار الافتتاحية مقالات الملفات قصائد ترجمة حوار رسم وفنون شهادة قصة قصيرة مسرحيّة مقدّمة ملفّ مناسبة موقف ندوة نصّ ملفات اختيارات الافتتاحية مقالات الملفات قصائد ترجمة حوار رسم وفنون شهادة قصة قصيرة مسرحيّة مقدّمة ملفّ مناسبة موقف ندوة نصّ اصدارات سابقة المشاركون الآداب ٢٠١٥ الآداب ١٩٥٣ - ٢٠١٢ أرشيف الآداب ١٩٥٣-٢٠١٢ اتّصل بنا. الثالوث المقدّس-المحرّم: الجنس-الدين-السياسة. رانية مرعي. المؤسف أنّ الكثير من معارضيها لم يقرأوا يومًا كتابًا لها، مع أنّ في رصيدها أكثرَ من أربعين كتابًا، تُرجِمَ بعضُها إلى أكثر من عشرين لغةً، وتمحورتْ حول الربط بين قضيّة تحرير المرأة والإنسان من ناحية وتحرير الوطن من ناحيةٍ أخرى، متسائلةً تساؤلَ العارف: "كيف يكون الفردُ مستقلًّا في وطنٍ غير مستقلّ؟" [1] تناغمتْ آراءُ السعداوي في منتصف القرن الماضي مع طروحات المُفكّرة الوجوديّة الفرنسيّة سيمون دو بوفوار التي دعت إلى ضرورة تخلّي المرأة عن الأساطير والخُرافات والعقائد التي تتّخذ شكلَ المُقدَّس، فمكّنت الرجلَ الأبيضَ من اضطهادها والسيطرةِ عليها.


الدّين درست السعداوي تاريخَ الأديان لتنفي أزليّةَ المجتمع الأبويّ. كلمات مفتاحية الجنس الدين فرويد مالينوفسكي الختان العذرية وغشاء البكارة التوراة. المعلّم والمنهج الخفيّ في لبنان. مواد أخرى من العدد الجديد. في طابور البنزين. مهدي زلزلي. الطاقة ومسارُ التطبيع الاقتصادي: دولُ الطوق هي الأساس. هشام صفيّ الدين. نجاح واكيم: اتفاق 17 أيّار : كيف أُسقِط وكيف نَحُول دون تكراره؟. نجاح واكيم.



نوال السعداوي. وقد تبنّتها نوال، وبها رسمتْ مَسارَ حياتها. متمرّدةٌ بالطبيعة كما تُحبّ أن تَصف نفسها. طبيبةٌ جرّاحة. قلمُها كمشرطها: يضرب في جسد المجتمع ليستأصلَ المرضَ من جذوره. من أشدّ المدافعين عن حقّ المرأة في المساواة المجتمعيّة. إحدى الشخصيات الأكثر إثارةً للجدل، بحيث يصعب على القارئ الوقوفُ منها موقفًا وسطيًّا: فإمّا معها أو ضدّها. المؤسف أنّ الكثير من معارضيها لم يقرأوا يومًا كتابًا لها، مع أنّ في رصيدها أكثرَ من أربعين كتابًا، تُرجِمَ بعضُها إلى أكثر من عشرين لغةً، وتمحورتْ حول الربط بين قضيّة تحرير المرأة والإنسان من ناحية وتحرير الوطن من ناحيةٍ أخرى، متسائلةً تساؤلَ العارف: "كيف يكون الفردُ مستقلًّا في وطنٍ غير مستقلّ؟" [1]. تناغمتْ آراءُ السعداوي في منتصف القرن الماضي مع طروحات المُفكّرة الوجوديّة الفرنسيّة سيمون دو بوفوار التي دعت إلى ضرورة تخلّي المرأة عن الأساطير والخُرافات والعقائد التي تتّخذ شكلَ المُقدَّس، فمكّنت الرجلَ الأبيضَ من اضطهادها والسيطرةِ عليها. لكنّها ذهبتْ أبعدَ من دو بوفوار حين سَعت إلى إثبات أنّ "المرأة هي الأصل. وكانت النتيجة أن حصدت الطردَ من الوظيفة، والسّجنَ، والنّفيَ، وهدرَ الدم، والتهديدَ بالاغتيال وسحبِ الجنسيّةِ المصريّة، ومصادرةَ كتُبها وإحراقَها، وامتناعَ دُور النشر المصريّة عن نشرِ أعمالها، لتتولّى بيروتُ شَرَفَ هذه المهمّة.


لم تحصدْ نوال جائزةً واحدةً في بلدها، بل كانت الجوائزُ من نصيب متملّقي السلطة والمقرَّبين منها. وفي المقابل رُشّحَتْ لجائزة نوبل، وصنّفتْها مجلّة تايم ا لأميركيّة واحدةً من بين أكثر مئة امرأةٍ تأثيرًا في العام الثالوث المقدّس-المحرّم: نظامٌ مترابط. تتّصف البنيةُ المجتمعيّةُ، وفق ليفي شتراوس، "بما يتّصف به السيستام system ، أيْ إنّها تتكوّن من عددٍ معيّنٍ من العناصر، بحيث إنّ كلَّ تعديلٍ يطرأ على عنصرٍ منها يستتبع تعديلًا في جميع العناصر الأخرى. ولكون قضيّة السعداوي هي قضيّةُ تحرير الإنسان، فإنّه لا يمكن التطرّقُ إلى الجنس في معزلٍ عن الدِّين والسياسة. الجنس والمرأة. درست السعداوي الجسدَ الأنثويَّ والذكريَّ من منظورٍ علميّ-اجتماعيّ، ومن خبرتها كطبيبةٍ وجرّاحة. فتوسّلت العلومَ التشريحيّةَ والمجتمعيّةَ والنفسيّةَ والأنتروبولوجيّة، ودعمتْ آراءها بالشواهد والأدلّة الواقعيّة. اعتبرتْ أنّ قدرةَ الإنسان على تبرير استغلاله للإنسان ترتكز تارةً على تغليف الوقائع بالعلم، وتارةً أخرى بالدّين. وفي رأيها أنّ فرويد ساهم - متسلّحًا بالعلم - في تكريس دونيّة المرأة، وذلك حين اعتبر أنّ لديها "حَسَدًا" -- من "عضو الذكر، وعقدةِ الإخصاء، وعقدةِ أوديب، وعقدةِ اليأس من الحصول على العضو واستبدالِ ذلك العضو بالطفل، وعقدةِ الحصول على رجلٍ من أجل الحصول على طفل، ثمّ الاستسلام النهائيّ للرجل في ظلّ عُقَد الماسوشيّة والألم والمهانة؛ لتصبح بذلك الأنثى الكاملةَ الأنوثة، والتي تَعتبر وضعَها الأدنى ونقصَها جزءًا لا يتجزّأ من طبيعتها الأنثويّة.


ولمّا كانت النظريّةُ العلمية لا تتعزّز بالوقائع التي تدعمها فحسب، وإنّما بغياب الوقائع التي تدحَضها أيضًا، فإنّ دراسةَ الأنتروبولوجيّ مالينوفسكي للمجتمعات الأموميّة النّسَب في جُزر الثروبرياند الأستراليّة نقَضَتْ نظريّةَ فرويد حول "جامعيّة Universel عقدةِ أوديب. كانت صلتُه بأحد المجتمعات الأمّيّة النَّسَب [المقصود الأموميّة] مدعاةً لنقضِ جامعيّةِ عقدةِ أوديب، وذلك إذ بيّن أنّ الرغبةَ الرهاقيّة الشائعة لدى الثروبريانديّين تتناول الأختَ لا الأمّ، وأنّ العلاقاتِ مع الأب ليست صراعيّةً أو غيرَ ودّيّة، بل هي، بالعكس، منسجمةٌ وحبّيّة. لم يَخْفَ ذلك على السعداوي، فاعتمدتْ على كتابات مالينوفسكي لنقد نظريّة فرويد، إضافةً الى نقد كُثُرٍ آخرين، ومنهم كارين هورني؛ فهذه الأخيرة:. وهنا بيّنت السعداوي التناغمَ بين صورة المرأة المريضة لدى فرويد، والمرأة الشيطان-الساحرة في أساطير الأديان، إذ لاحقت الكنيسةُ "الساحراتِ" في العصور المظلمة وقتلتهنّ.


فالمرأة المريضة أو الساحرة هي امرأة غيرُ متكيّفة مع المجتمع. ومن ثم وجب - وفق فرويد - عزلُ غير المتكيّفات، وعلاجُهنّ عبر الصدمات الكهربائيّة أو الحقن أو الأقراص ليصبحنَ متكيّفاتٍ مع القيم والأفكار السائدة. خاضت السعداوي في المحظور، وصدَح صوتُها في سلسلة كتب المرأة والجنس ، تلاه الأنثى هي الأصل ، ثمّ الرجل والجنس استفزّت كلَّ قارئ عربيّ أحاط هذه المواضيعَ بالسرّيّة والعيب والحرام. وقد أثارت، بشكل خاصّ، قضيّةَ ختان الإناث، وطالبتْ بتجريم هذه الممارسة، متحدّيةَ بذلك عاداتٍ وتقاليدَ راسخةً في جزءٍ من المجتمع المصريّ. وأدّى ذلك إلى فصلها من عملها في وزارة الصحّة في خمسينيّات القرن الماضي، بسبب اصطدامها مع الدولة ورجال الدين على حدٍّ سواء لكونها جاهرتْ بأنّ الختان، للذكور والإناث على حدّ سواء، أمرٌ لا علاقةَ له بالدّين أو بالأخلاق. وبعد عدّة عقود، وتحديدًا في العام ، أصدر الأزهر ودارُ الإفتاء فتوى تحرِّم هذه الممارسة.


وأطلقتْ جملةً من التساؤلات حول "مفهوم الشرف": فلماذا يكون شرفُ الرجل منوطًا بأخته وزوجته وقريباته، لا بسلوكه الشخصيّ؟ وهل يعقل أن يكون هذا المفهوم صفةً تشريحيّةً يولد بها الإنسانُ أو لا يولد؟ وإذا كان غشاءُ البكارة دليلَ شرف البنت، فما هو دليلُ شرف الرجل؟! إنّ شرفَ الإنسان، على حدّ تعبير السعداوي، "رجلًا أو امرأة، هو الصدق: صدقُ التفكير وصدقُ الإحساس وصدقُ الأفعال. إنّ الإنسان الشريف هو الذي لا يعيش حياةً مزدوجة: واحدةً في العلانية، وأخرى في الخفاء. وهو شكلٌ من أشكال القيود الجسديّة والعقليّة على المرأة، شأنَ الحجاب والنقاب وغيرِهما من الأمور التي تسجن المرأةَ داخل مِلْكيّة الزوج الواحد.


انتقدت السعداوي حجابَ المرأة واعتبرتْه رمزًا سياسيًّا لعبوديّتها واضطهادها، شأنه شأن العُرْي. فرأسُ المرأة هو شرفُها، وليس عورةً تجب تغطيتُها. والحجاب والعُري يحملان رسالةً واحدةً في نظرها، ألا وهي أنّ المرأة جسدٌ بلا عقل : فإمّا تغطيتُه لكونه عورةً، وإمّا كشفُه بغيةَ عرضِه أيْ تسليع المرأة. وهي رفضتْ إدراجَ ذلك في خانة "الحرّيّة الشخصيّة" التي - في رأيها - يجب أن تراعي المساواةَ بين الجنسيْن، سواءٌ في العري أو التحجيب، لا أن يكون ذلك مفروضًا على الجنس الأدنى، أي المرأة. من هنا يدخل الحجابُ في سياقاتٍ وخلفيّاتٍ متعدّدة، تُرجعها السعداوي إلى النظام السياسيّ الاقتصاديّ الطبقيّ الدينيّ الأبويّ، الذي يرتضي للمرأة ما لا يرتضيه للرجل: "الترابط بين تعرية المرأة تحت اسم التحرّر-الحداثة-الرقيّ، وتحجيبِها تحت اسم الله-الوطن-المَلك. درست السعداوي تاريخَ الأديان لتنفي أزليّةَ المجتمع الأبويّ. فاستعانت بالشواهد الأثريّة التي تُثْبت أنّ المرأةَ الفرعونيّة التي تنتمي إلى عامّة الشعب كانت تعمل "في المصانع بالغزل والنسيج وصنعِ السجاجيد، وتعمل بالتجارة في الأسواق وكانت تُرْسَم على المقبرة، حتى الأسرتيْن الثالثة والرابعة، بحجم زوجها، كدليلٍ على المساواة في الشرف والمكانة والحقوق والواجبات.


أمّا في ما يتعلّق بالآلهة، التي أفردتْ لها السعداوي حيّزًا واسعًا في كتاباتها إيزيس ، و الإله يقدّم استقالتَه في اجتماع القمّة، و سقوط الإمام ، [12] فقد بيّنت الكاتبةُ أنّ التاريخَ المصريّ يُظهِر أنّها لم تكن من الذكور دائمًا: فكانت نوت أمُّ إيزيس إلهةَ السماء، وكانت معات إلهةَ العدل، وإيزيس إلهةَ الحكمة والعقل والإرادة. كما اعتبرت السعداوي أنّ حوّاء، زوجةَ آدم، كانت إلهةَ المعرفة وأوّلَ مَن تحدّى الإله حين مدّت يدَها الى شجرة المعرفة. عزَت السعداوي التحوّلَ من النظام الأموميّ إلى النظام الأبويّ الطبقيّ الدينيّ إلى عوامل اقتصاديّة-اجتماعيّة، وإلى ظهور الديانة اليهوديّة. وكثيرًا ما صرّحتْ بأنّ أوّلَ كتابٍ سُجّل للنظام المذكور هو التوراة، الذي يُعدّ من جذور التناقض. فبعد أن كانت إيزيس إلهةَ الحكمة في مصر وأثينا، أصبحتْ حوّاءُ - مع ظهور الديانة اليهوديّة - آثمةً وحليفةً الشيطان لأنّها أكلتْ من شجرة المعرفة. وهنا مَكمَنُ الخلل الذي أصاب الفكرَ البشريَّ في رأي السعداوي، إذ انحدرت المرأةُ من مصاف الآلهة والفلسفة والحكماء إلى مرتبة الشيطان، وتحوّلت المعرفةُ إلى خطيئة، في النظام الأبويّ الحديث.


هكذا قَلبت التوراةُ الحقائقَ، ليصبح الرجلُ الأصلَ، والمرأةُ الفرعَ، وليصبحَ ولَدُها من ضلعه، لا من رحمها. تكتب السعداوي: "منذ الرئيس أنور السادات، يُسمّي حاكمُ مصر نفسَه باسم محمّد، ليصبح النبيَّ الكريمَ أو الإلهَ المعصومَ فوق القانون، ويُسمّي نفسَه أيضًا الأبَ الكبيرَ للعائلة المقدّسة. فالدّين يجعل الانسانَ عبدًا لله، ومن ثمّ عبدًا لمندوبي الله على الأرض. في فترة حُكم السادات، سُجِنت السعداوي تطبيقًا للنهج الذي كان يسلكُه، وهو إسكاتُ الأصوات المعترضة. فقد كان يدمج في شخصه بين صفاتِ الحاكم الأرضيّ والحاكمِ الدينيّ الإمام : إذ غيّر الدستورَ، وأصبحت الشريعةُ الإسلاميّةُ هي المصدرَ الوحيدَ لهذا الدستور بدلًا من القانون المدنيّ، وحمَل لقبَ "الرئيس المؤمن،" وأصدر قرارًا بإعدام كلّ "مرتدٍّ" عن الإسلام، ونصّب نفسَه رئيسًا مدى الحياة. عاصرَت السعداوي الحكمَ المَلكيَّ وانهيارَه سنة ، ثم حقبةَ عبد الناصر، فالسّادات، فمُبارك، فمرسي، وصولًا إلى السيسي.


قاومتْ فرديًّا، وسعت عبر قلمها إلى بثّ روح المقاومة جماعيًّا، من خلال التنظيم والوعي والاستعداد لدفع الثمن فالحريّة "لا تأتي على طبق من الفضّة" على حدّ تعبيرها. تحمّستْ للثورة، وافترشتْ ميدانَ التحرير، سيّدةً ثمانينيّةً تعيش حلمًا راودها منذ الطفولة. كيف لا، وهي الطفلةُ والفتاةُ والسيّدةُ الغاضبة الثائرة، الحالمةُ بعالمٍ آخرَ تسوده المساواة، ودفعتْ ثمنَ حلمها سجنًا ونفيًا وتهديدًا بالقتل لأنها تجرّأتْ على التابوهات. خافت على الثورة من أن تُسْرَق، وكان خوفُها في محلّه. إلّا أنّها لم تفقد الأملَ بالجيل الجديد الذي سيستمرّ في النضال حتى التغيير المنشود. حلمُ حياتي أن أكتبَ كلمتي ويقرأها الناس. سوف يقرأها الناسُ اليومَ أو غدًا أو بعدَ غد. لا يهمّ اليوم أو الغد أو بعد الغد، فسوف يقرأها الناس. عاليه لبنان. حاصلة على إجازة في العلوم الاجتماعيّة، وجدارة في التنمية المحلّيّة والخدمة الاجتماعيّة، ودبلوم دراسات معمّقة في الأنتروبولوجيا. أستاذة ومنسّقة مادّة علم الاجتماع في ثانوية مارون عبّود الرسميّة-عاليه منذ العام Skip to main content.


Search [X] بحث في الموقع بحث في الأرشيف. Adabmenu الرئيسة آخر إصدار الافتتاحية مقالات الملفات قصائد ترجمة حوار رسم وفنون شهادة قصة قصيرة مسرحيّة مقدّمة ملفّ مناسبة موقف ندوة نصّ ملفات اختيارات الافتتاحية مقالات الملفات قصائد ترجمة حوار رسم وفنون شهادة قصة قصيرة مسرحيّة مقدّمة ملفّ مناسبة موقف ندوة نصّ اصدارات سابقة المشاركون الآداب ٢٠١٥ الآداب ١٩٥٣ - ٢٠١٢ أرشيف الآداب ١٩٥٣-٢٠١٢ اتّصل بنا. الثالوث المقدّس-المحرّم: الجنس-الدين-السياسة. رانية مرعي. المؤسف أنّ الكثير من معارضيها لم يقرأوا يومًا كتابًا لها، مع أنّ في رصيدها أكثرَ من أربعين كتابًا، تُرجِمَ بعضُها إلى أكثر من عشرين لغةً، وتمحورتْ حول الربط بين قضيّة تحرير المرأة والإنسان من ناحية وتحرير الوطن من ناحيةٍ أخرى، متسائلةً تساؤلَ العارف: "كيف يكون الفردُ مستقلًّا في وطنٍ غير مستقلّ؟" [1] تناغمتْ آراءُ السعداوي في منتصف القرن الماضي مع طروحات المُفكّرة الوجوديّة الفرنسيّة سيمون دو بوفوار التي دعت إلى ضرورة تخلّي المرأة عن الأساطير والخُرافات والعقائد التي تتّخذ شكلَ المُقدَّس، فمكّنت الرجلَ الأبيضَ من اضطهادها والسيطرةِ عليها.


الدّين درست السعداوي تاريخَ الأديان لتنفي أزليّةَ المجتمع الأبويّ. كلمات مفتاحية الجنس الدين فرويد مالينوفسكي الختان العذرية وغشاء البكارة التوراة. المعلّم والمنهج الخفيّ في لبنان. مواد أخرى من العدد الجديد. في طابور البنزين. مهدي زلزلي. الطاقة ومسارُ التطبيع الاقتصادي: دولُ الطوق هي الأساس. هشام صفيّ الدين. نجاح واكيم: اتفاق 17 أيّار : كيف أُسقِط وكيف نَحُول دون تكراره؟. نجاح واكيم. باريس في قصائد الكوبي فيّاض خميس 1 من 2. اميرة سلمي. مواد أخرى من أعداد أخرى. أدب الأطفال المترجم في سوريا: حرب الإيديولوجيات. نور أبو فرّاج. عامل التنظيف. سيف الدين بنزيد. إلى نضال العزّة: ردّ للإيضاح. منير شفيق. العطرُ بعضُ انصهارِنا. سعيدة تاقي. دمعةُ الدموع نزيه أبو عفش.



الثالوث المحرم في مجموعة «عندما يزهر الحزن»,تصفّح المقالات

WebApr 24,  · الثالوث المقدّس-المحرّم: نظامٌ مترابط تتّصف البنيةُ المجتمعيّةُ، وفق ليفي شتراوس، "بما يتّصف به السيستام (system)، أيْ إنّها تتكوّن من عددٍ معيّنٍ من العناصر، بحيث إنّ كلَّ تعديلٍ يطرأ على عنصرٍ منها يستتبع Webالثالوث المحرم في مجموعة «عندما يزهر الحزن». يبدو أن ذائقة أدبية غدت تتكون في السنوات الأخير، بخلق أشكال تعبيرية تتناسب وتغييرات المجتمع، ولعل من أقرب تلك الأشكال لخصوصية عصر السرعة، ما Webالأمر بالانتهاء عن الثالوث (انتَهُوا) جاء في ترتيب الكلمة رقم 33 أحرف كلمة (انتَهُوا) تكرّرت في الآية نفسها 99 مرّة، وهذا العدد يساوي 33 + 33 + 33 ليس هناك ثالوث وإنما هو إله واحد! فتأمّل ماذا تقول لك الأرقام عن ذلك: حرف الألف تكرّر في الآية 46 Webكتاب الثالوث المحرم للمؤلف بو علي ياسين يرى المؤلف في كتابه هذا أن المشكلة ليست في الدين، إنما في ذلك التثبيت الذي يلقاه والذي يصبح به، ليس في تعاليمه الإيمانية فحسب، بل حتى من أكثر تعاليمه WebAug 10,  · الثالوث المحرم.. دراسات في الدين والجنس والصراع الطبقي بو علي ياسين: WASIM NASHED YACOB: Free Download, Borrow, and Streaming: Internet Archive. الثالوث المحرم.. دراسات في الدين والجنس WebMar 8,  · في اليوم العالمي للمطالبة بحقوق النساء والفتيات، اختار فريق عمل برنامج في فلك الممنوع أن يعطي الكلمة لنساء ... read more



Show your support now! مكتبة طريق العلم تحميل كتب pdf مجانا. في اعتقادهم أن المسيح هو اللَّه وهو ابن اللَّه، وأنهم ثلاثة شركاء الآب — الابن - الروح القدس! فمن ناحيةِ الدستورِ يناقشُ تطورّهُ التاريخّي ويوردُ الموادَ التي تربطُ الدولةَ السوريةَ بالدينِ الإسلامي كالمادة 3: 1-دينُ رئيسِ الدولةِ الإسلام 2— الفقهُ الإسلاميُّ مصدرٌ رئيسيٌ للتشريع دستور لتبقى في دستورِ الدائم وأيضاً في دستور انتهوا خيرًا لكم! سيف الدين بنزيد.



الثالوث المحرم fighting for the future of our library in court. حرف الألف تكرّر في الآية 46 مرّة, الثالوث المحرم. من أشدّ المدافعين عن حقّ المرأة في المساواة المجتمعيّة. أدب الأطفال المترجم في سوريا: حرب الإيديولوجيات. لما نبههم العالم إلى أخطائهم، دفنوه حيا في رمال الصحراء. في ذكرى ميلاد القاتل: رواية العطر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة