الجمعة، 24 مارس 2023

زبدة الاحكام

زبدة الاحكام

دروس من زبدة الأحكام,كتب من تصنيف الفقه الإسلامي

Webزبدة الأحكام من عمدة الأحكام زبدة الأحكام والأذكار للحج وزيارة النبي المختار زبدة الأحكام في اختلاف مذاهب الأئمة الأربعة الأعلام وهم أبو حنيفة ومالك والشافعي وأحمد بن حنبل Webزبدة الاحكامالكاتب خكيمى روح الله مكان النشر قم الناشر مهر تاريخ النشر or الموضوع Web1- المحافظة قدر الإمكان على نصّ الإمام الخمينيّ قدس سره في كتابه "زبدة الأحكام". 2- لقد تدخّلنا قليلاً في نصوص كتاب زبدة الأحكام؛ من خلال بعض الإضافات الموضّحة كوضع "وجوباً" أو "استحباباً" بعد الأحوط، وتقسيم بعض المسائل وتصنيف بعضها Webزبدة التراث: (3) - زبدة فصوص الحكم زبدة الأفهام بفوائد عمدة الأحكام زبدة الكلام في شرح كتاب الطهارة من عمدة الأحكام للحافظ عبد الغني المقدسي WebJul 14,  · زبدة الأحكام في مذاهب الأئمة الأربعة الأعلام. Publication date. Usage. Public Domain Mark Topics. زُبْدَةُ الأَحْكَامِ فِي مَذَاهِبِ الأَئِمَّةِ الأربعةِ الأعلامِ / قاضي القضاة ... read more




Featured All Books All Texts This Just In Smithsonian Libraries FEDLINK US Genealogy Lincoln Collection. Top American Libraries Canadian Libraries Universal Library Project Gutenberg Children's Library Biodiversity Heritage Library Books by Language Additional Collections. Featured All Video This Just In Prelinger Archives Democracy Now! Occupy Wall Street TV NSA Clip Library. Search the Wayback Machine Search icon An illustration of a magnifying glass. Mobile Apps Wayback Machine iOS Wayback Machine Android Browser Extensions Chrome Firefox Safari Edge. Archive-It Subscription Explore the Collections Learn More Build Collections. Sign up for free Log in. Search metadata Search text contents Search TV news captions Search radio transcripts Search archived web sites Advanced Search.


زبدة الأحكام للإمام الخميني مع تعليقات لبعض المراجع Item Preview. remove-circle Share or Embed This Item. EMBED for wordpress. com hosted blogs and archive. Want more? Advanced embedding details, examples, and help! تصفح الكتاب. تاريخ الأصدار: تحميل PDF PDF WORD WORD. لا يوجد مرفقات صوتية. معلومات عن الكتاب. مركز المعارف للتأليف والتحقيق من مؤسسات جمعية المعارف الإسلامية الثقافية، متخصص بالتحقيق العلمي وتأليف المتون التعليمية والثقافية، وفق المنهجية العلمية والرؤية الإسلامية الأصيلة. صفحة الكاتب. مظهر المؤمن. يستحبّ التشييع وثوابه جزيل، ويستحبّ حمل الجنازة على الأكتاف، والمشي خلف الجنازة أو جانبها. الجريدتان: يستحبّ وضع عودين رطبين مع الميّت، والأفضل كونهما من جريد النخل، والأحوط جعل أحدهما في الجانب الأيمن من عند الترقوة إلى ما بلغت، ملصقة بجلده، والأخرى في جانبه الأيسر، من عند الترقوة فوق القميص تحت اللفافة. الدرس السادس: أحكام الميت الدرس السابع: النجاسات الدرس السابع: النجاسات.


الدرس السابع: النجاسات النجاسات النجاسات إحدى عشرة، هي:. البول والغائط من الحيوان الّذي تحقّق فيه وصفان:. أ- أن يكون ذا نفس سائلة 1. ب- أن يكون غير مأكول اللحم ولو بالعارض كالجلّال 2. أ- تنحصر النجاسة في الميتة بالأجزاء الّتي تحلّها الحياة، أمّا غيرها كالشعر والظفر والعاج فيحكم بطهارته إلّا إذا كانت من نجس العين كالكلب. ب- ما يقطع من جسد الحيوان الحيّ ذي النفس السائلة ممّا تحلّه الحياة نجس، إلّا ما ينفصل من بدنه من الأجزاء الصغار كالبثور فيحكم بطهارته 4. ج- ما يُؤخذ من يد المسلم وسوق المسلمين من اللحم والشحم والجلد له صورتان:. الأولى: إذا لم يعلم كونه مسبوقاً بيد الكافر فهو محكوم بالطهارة، وإن لم تُعلم تذكيته. الثانية: إذا علم سبق يد الكافر، واحتمل أنّ المسلم الّذي أخذه من الكفّار قد تفحّص. ولا فرق في ذلك بين أن يسقط بنفسه أو بمعونة اليد ونحوها، فيما إذا كان مآله إلى السقوط لاحقاً. الدرس السابع: النجاسات حاله، وأحرز تذكيته فهو أيضاً محكوم بالطهارة بشرط عمل المسلم معه معاملة المذكّى على الأحوط وجوباً.


د- لو أخذ من الكافر جلداً ونحوه ولم يعلم أنّه من ذي نفس سائلة أو غيره كالسمك ونحوه فهو محكوم بالطهارة، ولكن لا تصحّ الصَّلاة فيه. هـ- لو أخد من الكافر جلداً ولم يعلم أنّه من أجزاء الحيوان أو غيره بأن شكّ أنّه جلد طبيعي أو صناعيّ فهو محكوم بالطهارة، وتصحّ الصَّلاة فيه مع الجهل بتذكيته. و- اللحم والجلد المأخوذ من الكافرين نجس ولا تصحّ الصلاة حتّى مع احتمال تذكيته 1. أ- الدم الموجود داخل البيضة طاهر، وإن كان الأحوط استحباباً الاجتناب عنه 2. ب- الدم المتخلّف في الذبيحة المحلّلة الأكل طاهر بعد قذف ما يعتاد قذفه من الدم. ج- الدم الخارج من بين الأسنان نجس لا يجوز بلعه، نعم لو استهلك في الريق يطهر، ويجوز بلعه، ولا يجب تطهير الفم بالمضمضة ونحوها.


الدرس السابع: النجاسات 9- الفقّاع وهو شراب مخصوص متّخذ من الشعير غالباً، وهو المسمّى بـ البيرة. أ- من انتحل غير الإسلام 1. ب- أو انتحله وجحد ما يُعلم من الدين ضرورة بحيث يرجع جحوده إلى إنكار الرسالة أو تكذيب النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم أو تنقيص شريعته المطهّرة. ج- أو صدر منه ما يقتضي كفره من قول أو فعل. نعم لو كثرت الوسائط فلا ينجّس 2. الدرس السابع: النجاسات ما يُعفى عنه في الصَّلاة 1- دم الجروح والقروح في البدن واللباس حتّى تبرأ، والأحوط وجوباً إزالته أو تبديل ثوبه إذا لم يكن مشقّة في ذلك، ومن هذا الدم دم البواسير. أ- القدر المتيقّن من حجم الدرهم البغلّي هو سعة عقد السبابة. ب- لو كان الدم متفرّقاً في الثياب والبدن لوحظ التقدير على فرض اجتماعه، فيدور العفو مداره. ج- المعفوّ عنه إنّما هو الدم لا المتنجّس بالدم، نعم الموضع المتنجّس بالدم إذا أزيل الدم عنه فهو معفوٌ عنه. وحمل النجس في الصَّلاة لا يضرّ بها، نعم إذا كان من غير المأكول ولبسه عن علم وعمد بطلت الصَّلاة و إلّا فلا. الدرس السابع: النجاسات الدرس الثامن: المطهـِّرات المطهّرات الأول - الماء.


يطهّر به كلّ متنجّس حتّى الماء، على تفصيل. إذا تنجّس الماء فلا يمكن تطهيره بالماء القليل، أمّا بغيره من الماء فيطهر بشرطين:. أ- ذهاب آثار النجاسة من اللون والطعم والريح. يختلف تطهير الآنية باختلاف أنواع النجاسة على التفصيل التالي:. ملاحظة القليل الجاري والكر بالمطر سبب النجاسة بعد إزالة النجاسة, وبعد التعفير بالتراب, والأحوط وجوباً وضع الماء مع التراب ثانياً بما لا يخرجه عن صدق التراب 2 2 أحوط وجوباً 1 ولوغ الكلب بعد إزالة النجاسة 7 7 أحوط وجوباً 1 موت الجرذ وشرب الخنزير بعد إزالة النجاسة 3 1 1 باقي النجاسات. ب- الأحوط وجوباً فيما يقبل العصر اعتباره أو اعتبار ما يقوم مقامه من الفرك والدلك ونحوه 2.


أ- زوال عين النجاسة إن وجدَت. ب- أن تكون النجاسة حاصلة بسبب المشي على الأرض المتنجّسة على الأحوط وجوباً. ج- أن تكون الأرض جافّة. د- أن تكون الأرض طاهرة. الدرس الثامن: المطهـِّرات 2- يشترط في التطهير بالشمس: أ- زوال عين النجاسة. ب- أن يكون المحلّ المتنجّس رطباً رطوبة تعلق باليد. ج- أن يجفّ المحلّ المتنجّس تجفيفاً مستنداً إلى الشمس بدون واسطة. الرابع- الاستحالة. من جسم إلى جسم آخر، فيطهر ما أحالته النار ونحوها رماداً أو دخاناً أو بخاراً، وتطهر الخمر بانقلابها خلّاً 1. هو انتقال جسم نجس إلى جسم طاهر بحيث يصير النجس جزءاً من الجسم الطاهر، فإنّه موجب لطهارة الجسم المنتقِل، كما إذا انتقل دم الإنسان النجس إلى البعوضة وصار جزءاً منها. فإنّه مطهّر للكافر 2. السابع- التبعيّة.


الدرس الثامن: المطهـِّرات الثامن - زوال عين النجاسة تتحقّق الطهارة بذلك في موردين:. أ- الحيوان: فيطهر منقار الدجاجة الملوّثة بالعذرة بمجرد زوال عينها وجفاف رطوبتها، وكذا بدن الدابة المجروح وفم الهرّة الملوّث بالدم ونحوه. ب- بواطن الإنسان: كباطن الفم والأنف والأذن، فيطهر فم الإنسان إذا أكل أو شرب نجساً أو متنجّساً بمجرّد بلعه أو لفظه 1. التاسع - الغَيبة. فإنّها مطهّرة للإنسان وثيابه وفرشه وأوانيه وغيرها من توابعه إلّا مع العلم ببقاء النجاسة 2. الدرس الثامن: المطهـِّرات الدرس التاسع: الصلاة 1 مقدّمات الصلاة الدرس التاسع: الصلاة 1 مقدّمات الصلاة. من زوال الشمس 2 إلى غروبها، وتختصّ الظهر بأوّله والعصر بآخره. أ- من المغرب إلى نصف الليل، وتختصّ المغرب بأوّله والعشاء بآخره.


ب- الأحوط وجوباً لمن أخّرها عن نصف الليل لاضطرار أو نسيان أو عمد الإتيان بها إلى طلوع الفجر بقصد ما في الذمّة 3. ما بين طلوع الفجر الصادق إلى طلوع الشمس. وبالنسبة لمعرفة نصف الليل يحسب الوقت من الغروب إلى الفجر وينصِّفه. الدرس التاسع: الصلاة 1 مقدّمات الصلاة وقت الفضيلة 1- وقت الفضيلة للظهر من الزوال إلى بلوغ الظلّ الحادث من الشاخص 1 مثله. أ- إن تذكّر بعد الفراغ فيحكم بصحّة ما قدَّمه، ويأتي بالأولى بعده 2. ب- إن تذكّر في الأثناء فيعدل بنيّته إلى السابقة، إلّا إذا لم يبق محلّ للعدول كما إذا قدَّم العشاء، وتذكّر بعد الدخول في ركوع الرابعة فإنّ العشاء تكون باطلة، فيأتي بالمغرب ثمّ بالعشاء. أ- العلم. ب- البيّنة المستندة إلى المبادئ الحسّيّة. الدرس التاسع: الصلاة 1 مقدّمات الصلاة ج- مع تعذّر العلم والبيّنة يبذل تمام جهده ويعمل على ظنّه 1. د- مع تساوي الجهات يصلّي إلى أربع جهات إن وسع الوقت 2 ، و إلّا فبقدر ما وسع.


الأولى: إن كان منحرفاً عنها إلى ما بين اليمين واليسار أقل من 90 درجة صحّت صلاته. الثانية: إن تجاوز انحرافه عمّا بينهما أعادها في الوقت دون خارجه حتّى مع الاستدبار، والأحوط استحباباً القضاء. شروط لباس المصلّي:. يُعتبر في لباس المصلّي أمور، هي:. وحمل النجس في الصَّلاة لا يضرّ بها. نعم إذا كان من غير المأكول ولبسه عن علم وعمد بطلت الصَّلاة و إلّا فلا. الدرس التاسع: الصلاة 1 مقدّمات الصلاة 3- أن يكون مذكّى فيما إذا كان ممّا تحلّه الحياة من مأكول اللحم. أ- إن كان يأمن من الناظر المميِّز يصلّي عرياناً قائماً، ويستر قُبُلَهُ بيديه. ب- إن لم يأمن منه صلّى جالساً، ويستر قُبُلَهُ بفخذيه. وترتفع الكراهية:. أ- بوجود حائل بينهما. ب- بالبعد بينهما عشرة أذرع بذراع اليد. الدرس التاسع: الصلاة 1 مقدّمات الصلاة مسجد الجبهة 1- تعتبر الطهارة في خصوص مسجد الجبهة، أمّا غيره فلا تعتبر فيه إلّا إذا تعدّت النجاسة غير المعفوّ عنها إلى الثوب أو البدن.


أ- يسجد على الثوب المصنوع من القطن أو الكتّان. ب- مع فقده يسجد على ثوبه المصنوع من غير جنسهما. ج- مع فقده يسجد على ظهر كفّه. د- إن لم يتمكّن فعلى المعادن. وفي الضيق سجد على غيره بالترتيب المتقدّم. نعم إذا كانت التربة الحسينية عليها نقوش أو كانت سجّادة الصَّلاة عليها رسوم، وكان وضعها للصلاة في هذه الحالة يوجب توجيه التهم للشيعة فيجب الاجتناب عنها وعن إنتاجها أيضاً. الدرس التاسع: الصلاة 1 مقدّمات الصلاة أو سفراً، للرجال والنساء في كلّ حال حتّى قال البعض بوجوبهما 1. أ- للداخل في الجماعة الّتي أذّنوا وأقاموا لها، وإن لم يسمعهما ولم يكن حاضراً حينهما. ب- من صلّى في مسجد فيه جماعة لم تتفرّق. الصلوات المستحبّة، وهي كثيرة منها:. أ- 8 ركعات للظهر قبلها. ب- 8 ركعات للعصر قبلها. ج- 4 ركعات للمغرب بعدها. د- ركعتان من جلوس للعشاء بعده، تسمّى بالوتيرة. هـ- ركعتان للفجر قبل الفريضة، ووقتهما الفجر الأوّل، ويمتدّ إلى أن يبقى من طلوع الحمرة مقدار أداء الفريضة. و- 11 ركعة نافلة الليل: صلاة الليل 8 ركعات ، الشفع ركعتان ، الوتر ركعة واحدة.


وقتها: من منتصف الليل إلى الفجر الصادق، والسَحَر أفضل من غيره. ز- تسقط في السفر الموجب للقصر ثمانية الظهر والعصر وتثبت البواقي 2. ركعتان بين صلاة المغرب وسقوط الشفق الغربي. وكيفيّتها مذكورة في الكتب المفصّلة 3. ويستحبّ فيهما الاستقبال والقيام، والطهارة في الأذان، وعدم التكلّم أثناءهما، والاستقرار في الإقامة، والجزم في أواخر الفصول، والإفصاح بالألف والهاء من لفظة الجلالة، ووضع الأصبعين في الأذنين في الأذان ومدّ الصوت ورفعه، والفصل بين الأذان والإقامة بخطوة أو سجدة أو تكلّم أو سكوت أو صلاة ركعتين. الدرس التاسع: الصلاة 1 مقدّمات الصلاة الدرس العاشر: الصلاة 2 - أفعال الصَّلاة 1 الدرس العاشر: الصلاة 2 - أفعال الصَّلاة 1. الدرس العاشر: الصلاة 2 - أفعال الصَّلاة 1 النيّة 1- النيّة عبارة عن قصد الفعل، ولا يجب فيها التلفّظ، لأنّها أمر قلبيّ، كما لا يجب فيها الإخطار والإحضار بالبال، بل يكفي الداعي وكون الباعث للعمل أمر المولى عزّ وجلّ.


يجوز أو يجب العدول من صلاة إلى أخرى في موارد منها:. أ- في ظهر يوم الجمعة لمن نسي قراءة سورة الجمعة وقرأ غيرها وبلغ النصف أو تجاوز فإنه يجوز العدول إلى النافلة وإتمامها ثمّ الإتيان بالفريضة. الدرس العاشر: الصلاة 2 - أفعال الصَّلاة 1 ب- إذا كان متشاغلاً بالصَّلاة وأقيمت الجماعة وخاف السبق فإنّه يجوز له العدول إلى النافلة وإتمامها، ثمّ الالتحاق بالجماعة. والأولى أن يضمّ أصابع الكفّين ويستقبل بباطنهما القبلة. أ- حال تكبيرة الإحرام. ب- القيام الذي يسبق الركوع، وهو المعبّر عنه بالقيام المتّصل بالركوع. أ- الاعتدال والانتصاب بحسب حال المصلّي. ب- عدم التفريج الفاحش بين الرجلين بحيث يخرج عن صدق القيام، بل عدم التفريج غير المتعارف، وإن صدق عليه القيام. أ- من جلوس. ب- مضطجعاً على الجانب الأيمن مستقبلاً القبلة. الدرس العاشر: الصلاة 2 - أفعال الصَّلاة 1 ج- مضطجعاً على الجانب الأيسر مستقبلاً القبلة. د- مستلقياً كالمحتضر.


ولو أتى بها في أوَّل وقتها من جلوس بسبب عدم القدرة على القيام ولم يرتفع العذر إلى آخر الوقت فالصَّلاة صحيحة ولا يجب إعادتها. ومع اليقين باستمرار العجز إلى آخر الوقت فصلّى في أوّله من جلوس ثمّ اتّفق ارتفاعه آخر الوقت وجب عليه إعادة الصَّلاة من قيام. وأمّا إذا وصل إلى آية السجدة ولم يقرأها فتذكّر، فهنا يترك السورة ويقرأ غيرها ويتم صلاته والأحوط وجوباً إعادتها. وأمّا إذا استمع إلى آية السجدة وهو في الصَّلاة من دون أن يقرأها فهنا يجب أن يومي إلى السجود ويكمل صلاته ولا شيء عليه. الدرس العاشر: الصلاة 2 - أفعال الصَّلاة 1 6- البسملة جزء من كلّ سورة فتجب قراءتها معها، عدا سورة براءة 1.


أ- أداء الحروف من مخارجها على نحو يعدّه أهل اللسان مؤدّياً للحرف الفلانيّ دون حرف آخر. ب- مراعاة الحركات والسكنات الإعرابيّة والبنائيّة على وفق ما ضبطه علماء اللغة العربيّة. الصَّلاة في المساجد. الدرس العاشر: الصلاة 2 - أفعال الصَّلاة 1 الدرس الحادي عشر: الصلاة 3 - أفعال الصَّلاة 2 الدرس الحادي عشر: الصلاة 3 - أفعال الصَّلاة 2. أ- الانحناء بحيث تصل يده إلى ركبته 1 ، والأحوط استحباباً وصول الراحة إليها 2. أ- أن يتذكّر قبل وضع جبهته على الأرض فحكمه أن يرجع إلى القيام ثمّ يركع، ولا يكفي أن يقوم منحنياً إلى حدّ الركوع. ب- أن يتذكّر بعد الدخول في السجدة الأولى أو بعد رفع الرأس منها، فحكمه العود إلى الركوع كما مرّ وإتمام الصَّلاة، ثمّ إعادتها على الأحوط وجوباً 3. ج- أن يتذكّر بعد الدخول في السجدة الثانية أو بعد الفراغ منها، فهنا تبطل صلاته، وتجب إعادتها.


الدرس الحادي عشر: الصلاة 3 - أفعال الصَّلاة 2 4- يجب الذكر في الركوع، ويجوز أن يأتي بالتسبيحة الكبرى سبحان ربّي العظيم وبحمده مرّة واحدة، لكن إن اختار ذِكْراً صغيراً كـ سبحان الله فالأحوط وجوباً أن يأتي به ثلاث مرّات 1. وأمّا الصَّلاة على النبيّ وآلهصلى الله عليه وآله وسلم فهي دعاءٌ، ويشكل احتسابها مكان الذكر وحدها، بل الأحوط وجوباً ضمّ الذكر إليها. وأمّا مطلق الذكر فيجوز على كلّ حال ولا يشترط الطمأنينة فيه. الدرس الحادي عشر: الصلاة 3 - أفعال الصَّلاة 2 7- يجب رفع الرأس من السجدة الأولى والجلوس بعدها مطمئنّاً معتدلاً. أ- إن أمكنه تحصيل بعض المراتب الميسورة من السجود فيجب تحصيله.


ب- إن لم يتمكّن من الانحناء أصلاً أومأ إليه برأسه. ج- إن لم يتمكّن فبالعينين. د- الأحوط وجوباً رفع ما يسجد عليه مع ذلك إذا تمكّن من وضع الجبهة عليه. أ- الصَّلاة الثنائيّة مرّة واحدة بعد رفع الرأس من السجدة الأخيرة. ب- الصَّلاة الثلاثيّة والرباعيّة مرّتين:. الدرس الحادي عشر: الصلاة 3 - أفعال الصَّلاة 2 الأولى: بعد رفع الرأس من السجدة الأخيرة في الركعة الثانية. الثانية: بعد رفع الرأس منها في الركعة الأخيرة. أ- "السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين". ب- "السلام عليكم" ويستحبّ أن يضيف عليه "ورحمة الله وبركاته". يجب التّرتيب في أفعال الصَّلاة، فيجب تقديم تكبيرة الإحرام على القراءة، والفاتحة على السورة، وهي على الركوع، وهو على السجود وهكذا. الدرس الحادي عشر: الصلاة 3 - أفعال الصَّلاة 2 4- لو قدّم ركناً على ما ليس بركن سهواً فلا بأس. الموالاة 1. فلو فصل كذلك بحيث انمحت صورة الصَّلاة أو خرج عن الصَّلاة، بطلت صلاته. الدرس الحادي عشر: الصلاة 3 - أفعال الصَّلاة 2 الدرس الثاني عشر: الصلاة 4 - مبطلات الصَّلاة - أحكام الخلل الدرس الثاني عشر: الصلاة 4 - مبطلات الصَّلاة - أحكام الخلل.


الدرس الثاني عشر: الصلاة 4 - مبطلات الصَّلاة - أحكام الخلل مبطلات الصَّلاة وهي أمور:. أ- إذا تلفّظ بحرف واحد موضوع لمعنى لا بقصد الحكاية لا تبطل الصَّلاة. ب- يجب ردّ السلام في أثناء الصَّلاة، ولو تركه أثم وصحّت صلاته. ج- إذا كان المسلِّم بعيداً لا يسمع الجواب لا يجب جوابه، فلا يجوز ردّه في الصَّلاة. أ- يجوز البكاء في الصَّلاة لأمر أخرويّ أو طلب أمر دنيويّ من الله تعالى. ب- من غلب عليه البكاء المبطل قهراً يجب عليه إعادة الصَّلاة. الدرس الثاني عشر: الصلاة 4 - مبطلات الصَّلاة - أحكام الخلل 9- تعمّد قول آمين بعد إتمام الفاتحة، ولا بأس به سهواً أو اضطراراً 1. قطع الصلاة:. أ- أن يذكره في محلّه قبل أن يتجاوزه فحكمه وجوب التدارك. ب- أن يذكره بعد تجاوز محلّه فهنا حالتان:. الأولى: أن يكون ركناً فصلاته باطلة. الثانية: أن لا يكون ركناً فصلاته صحيحة، لكن عليه الإتيان بسجدتيّ السهو على تفصيل يأتي. ويجب قضاء هذا المنسي إن كان تشهّداً أو إحدى السجدتين 2. أ- فإن ذكره بعد فعل ما يُبْطل الصَّلاة عمداً وسهواً فصلاته صحيحة. ب- وإن ذكره قبل حصول هذا الفعل أتى به وصحّت صلاته.


نعم في بعض الموارد تكون موجبة لسجود السهو، إلّا أن يزيد أو ينقص ركناً فإنّه مبطل للصلاة. أ- إن كان حدوث الشّكّ بعد مضيّ الوقت لم يلتفت وبنى على الإتيان بها. ب- إن كان قبل مضيّه أتى بها. ثانياً - الشّكّ في إتيان أفعال الصَّلاة. أ- إن كان الشّكّ قبل الدخول في غيره ممّا هو مترتّب عليه وجب الإتيان به، كما إذا شكّ في تكبيرة الإحرام قبل أن يدخل في القراءة حتّى الاستعاذة. ب- إن كان الشّكّ بعد الدخول في غيره ممّا هو مترتّب عليه ولو مستحبّاً لم يلتفت وبنى على الإتيان به. ثالثاً- الشّك في صحّة أفعال الصَّلاة. من فعل شيئاً وشكّ في صحّته أو فساده لم يلتفت وإن كان في المحلّ، وإن كان الأحوط استحباباً الإعادة بقصد القربة 2. الدرس الثاني عشر: الصلاة 4 - مبطلات الصَّلاة - أحكام الخلل رابعاً - الشّكّ في عدد ركعات الفريضة 1- لا يعتنى بالشّكّ بالركعات فيما إذا زال بعد حصوله.


أ- الصَّلاة الثنائيّة. ب- الصَّلاة الثلاثيّة. ج- الركعتان الأوليان في الرباعيّة. د- الشكّ بين الثانية وغيرها قبل إكمال السجدتين. أ- الشّك بين الاثنتين والثلاث:. العلاج: يبني على الثالثة ويأتي بالرابعة، وبعد إتمام صلاته يحتاط بركعة من قيام أو ركعتين من جلوس. ب- الشّكّ بين الثالثة والرابعة:. محلّ الشّك: في أيّ محلّ كان. العلاج: يبني على الرابعة، وبعد إتمام صلاته يحتاط بركعة من قيام أو ركعتين من جلوس. ج- الشّكّ بين الثانية والرابعة:. محلّ الشّك: بعد إكمال السجدتين. العلاج: يبني على الرابعة، ويتمّ صلاته، ثمّ يحتاط بركعتين من قيام. د- الشّكّ بين الثانية والثالثة والرابعة:. الدرس الثاني عشر: الصلاة 4 - مبطلات الصَّلاة - أحكام الخلل العلاج: يبني على الرابعة، ويتمّ صلاته، ثمّ يحتاط بركعتين من قيام أوّلاً، ثمّ ركعتين من جلوس. هـ- الشّكّ بين الرابعة والخامسة:.


محلّ الشّكّ: بعد رفع الرأس من السجدة الأخيرة. العلاج: يبني على الرابعة، ويتشهّد ويسلّم، ثمّ يسجد سجدتيّ السهو. و- الشّكّ بين الرابعة والخامسة:. محلّ الشّك: حال القيام. العلاج: يهدم القيام، ويبني على الرابعة، فيتشهّد ويسلّم، ثمّ يصلّي ركعتين احتياطاً جالساً أو ركعة قائماً. ز- الشّكّ بين الثالثة والخامسة. العلاج: كالصورة الثالثة. ح- الشّكّ بين الثالثة والرابعة والخامسة. العلاج: كالصورة الرابعة. ط- الشّكّ بين الخامسة والسادسة. العلاج: كالصورة الخامسة مع هدم القيام. الدرس الثاني عشر: الصلاة 4 - مبطلات الصَّلاة - أحكام الخلل الدرس الثالث عشر: الصلاة 5 - الشّكوك الّتي لا يعتنى بها - صلاة الاحتياط الدرس الثالث عشر: الصلاة 5 - الشّكوك الّتي لا يعتنى بها - صلاة الاحتياط. الدرس الثالث عشر: الصلاة 5 - الشّكوك الّتي لا يعتنى بها - صلاة الاحتياط الشّكوك الّتي لا يُعتنى بها وهي في مواضع، منها:. وإذا كان الأكثر مفسداً للصلاة فإنّه يبني على الأقلّ. مثاله: لو ظنّ بالإتيان بالقراءة وهو في المحلّ، فلو كان شاكًّا في الإتيان فحكمه وجوب الإتيان.


ولو كان قاطعاً بالإتيان فحكمه عدم وجوب الإتيان، بل عدم جوازه بنيّة الوجوب، وعليه فهنا لا بدّ من الاحتياط بالإتيان بالقراءة بنيّة القربة المطلقة بدون قصد الجزئيّة. الدرس الثالث عشر: الصلاة 5 - الشّكوك الّتي لا يعتنى بها - صلاة الاحتياط ركعات الاحتياط أحكامها:. ركعات الاحتياط واجبة، ومن أحكامها:. كيفيّة أدائها:. ب- التشهّد على الأحوط وجوباً 1. الدرس الثالث عشر: الصلاة 5 - الشّكوك الّتي لا يعتنى بها - صلاة الاحتياط 3- لا يجب التسليم في التشهّد القضائيّ، نعم لو كان المنسيّ التشهّد الأخير فالأحوط وجوباً إتيان التشهّد بقصد القربة المطلقة من غير نيّة الأداء والقضاء مع الإتيان بالتسليم بعده. أ- الكلام ساهياً ولو لظنّ الخروج من الصَّلاة. ب- نسيان السجدة الواحدة إن فات محلّ تداركها. ج- التسليم في غير محلّه على الأحوط وجوباً. د- نسيان التشهّد مع فوت محلّ تداركه على الأحوط وجوباً. هـ- الشّك بين الأربع والخمس بعد رفع الرأس من السجدة الثانية. و- الشكّ بين الخمس والستّ أثناء القيام. ولا يجب الذكر فيه أثناء السجود وإن كان الأحوط استحباباً الاتيان بالذكر المخصوص في السجدتين.


الدرس الثالث عشر: الصلاة 5 - الشّكوك الّتي لا يعتنى بها - صلاة الاحتياط الدرس الرابع عشر: الصلاة 6 - صلاة الآيات - صلاة القضاء الدرس الرابع عشر: الصلاة 6 - صلاة الآيات - صلاة القضاء. الدرس الرابع عشر: الصلاة 6 - صلاة الآيات - صلاة القضاء 3- من لم يعلم بالكسوف لا يجب عليه قضاء صلاة الآيات بشرطين: أ- أن يستمرّ عدم علمه به إلى تمام الانجلاء. ب- أن لا يحترق تمام القرص و إلّا وجب القضاء. أولاً - الكيفيّة الطويلة. ينوي ويكبّر تكبيرة الإحرام، ثمّ يقرأ الفاتحة وسورة، ثمّ يركع، ثمّ يرفع رأسه، ثمّ يقرأ الفاتحة وسورة، ثمّ يركع، ثمّ يرفع رأسه ويقرأ الفاتحة وسورة وهكذا حتّى يتمّ خمسة ركوعات على هذا الترتيب، ثمّ يسجد سجدتين بعد رفع رأسه من الركوع الخامس، ثمّ يقوم ويفعل ثانياً كما فعل أوّلاً ثمّ يتشهّد ويسلّم. ثانياً - الكيفيّة القصيرة. نفس الكيفيّة السابقة إلّا أنّه يقرأ بعد تكبيرة الإحرام الفاتحة، ثمّ يقرأ بعدها آية من سورة أو أقل أو أكثر 1 ، ثمّ يركع ثمّ يرفع رأسه ويقرأ بعضاً آخر من تلك السورة متّصلاً بما قرأه منها أوّلاً، وهكذا إلى الركوع الخامس حتّى يتمّ السورة، وبعد الركوع الخامس يقوم، ثمّ يسجد سجدتين، ثمّ يقوم إلى الركعة الثانية ويصنع كما صنع في الأولى ثمّ يتشهد ويسلِّم.


يجب قضاء الصلوات اليوميّة الّتي فاتت في أوقاتها عدا الجمعة عمداً كان أو سهواً أو جهلاً أو لأجل النوم المستوعب للوقت وكذا ما وقع منها باطلاً، وغير ذلك. الدرس الرابع عشر: الصلاة 6 - صلاة الآيات - صلاة القضاء من لا يجب عليه القضاء لا يجب القضاء على:. يستحبّ قضاء النوافل الرواتب، ومن عجز عن قضائها استحبّ له التصدّق بما يقدر، وأدنى ذلك التصدّق عن كلّ ركعتين بمدّ ثلاثة أرباع كلغ ، وإن لم يتمكّن فعن كلّ أربع ركعات بمدّ، وإن لم يتمكّن فمدّ لصلاة الليل ومدّ لصلاة النهار. والمرتدّ نوعان: فطريّ وملّيّ. والفطريّ من انعقدت نطفته وكان أبواه مسلمين، أو كان أحدهما مسلماً.


ولمّا بلغ أعلن إسلامه ثمّ كفر. والملّيّ من انعقدت نطفته من أبوين كافرين، ولمّا بلغ أعلن كفره، ثمّ أسلم ثمّ كفر. الدرس الرابع عشر: الصلاة 6 - صلاة الآيات - صلاة القضاء 2- إذا علم بفوات صلاة معيّنة كالصبح مثلاً مرّات لم يعلم عددها يجوز الاكتفاء بالقدر المعلوم، لكنّ الأحوط استحباباً التكرار حتّى يغلب على ظنّه الفراغ، وكذلك الحال فيما إذا فاتت منه صلوات أيّام لا يعلم عددها. لا يجب الفور في القضاء، بل هو موسّع ما دام العمر لو لم ينجرّ إلى المسامحة في أداء التكليف والتهاون به. وإذا مات الولد الأكبر قبل الأب، فإنّه يجب على الذكر الأكبر الحيّ القضاء عن والده بعد موته 4.


الدرس الرابع عشر: الصلاة 6 - صلاة الآيات - صلاة القضاء الدرس الخامس عشر: الصلاة 7 - صلاة المسافر 1 الدرس الخامس عشر: الصلاة 7 - صلاة المسافر 1. الدرس الخامس عشر: الصلاة 7 - صلاة المسافر 1 صلاة المسافر يجب القصر على المسافر في الصلوات الرباعيّة مع اجتماع الشروط الآتية، أمّا الصبح والمغرب فلا قصر فيهما. مبدأ حساب المسافة:. أ- في غير البلدان الكبيرة: سور البلد، وفيما لا سور له آخر البيوت. ب- في المدن الكبيرة 1 : آخر المحلّة إذا كان منفصل المحالّ بحيث تكون المحلّات كالقرى المتقاربة، أمّا إذا كان متّصل المحالّ فمن المنزل 2. ثبوت المسافة:. أ- تثبت المسافة بـأمرين:. الأول: العلم. الثاني: البيّنة شهادة عدلين. الدرس الخامس عشر: الصلاة 7 - صلاة المسافر 1 ب- إذا شهد العدل الواحد فالأحوط وجوباً الجمع بين القصر والتمام. ج- يجب الفحص عن المسافة بسؤالٍ ونحوه على الأحوط وجوباً ما لم يستلزم الحرج لو شكّ في بلوغها.


ولو بقي عشرة أيّام أو أكثر في مكان واحد، ثمّ سافر لعمله وجب عليه القصر في السفر الشغليّ الأوّل. أمّا طالب العلم فالأحوط وجوباً له الجمع في السفر للدراسة، ويمكنه الرجوع في هذا الاحتياط لمن يفتي بالتمام مع مراعاة الأعلم فالأعلم. محلّ الترخُّص:. أ- هو المكان الّذي يخفى عليه فيه الأذان، أو تتوارى عنه فيه الجدران وأشكالها لا أشباحها، ولا يترك الاحتياط في مراعاة حصولهما الخفاء والتواري معاً 2. ب- ينقطع حكم السفر عند العود بمجرّد الوصول إلى حدّ الترخُّص أيضاً فيجب عليه التمام، نعم بالنسبة للصوم يعتبر الدخول إلى البلد لانقطاع حكم السفر. الدرس الخامس عشر: الصلاة 7 - صلاة المسافر 1 الدرس السادس عشر: الصلاة 8 - صلاة المسافر 2 الدرس السادس عشر: الصلاة 8 - صلاة المسافر 2. الدرس السادس عشر: الصلاة 8 - صلاة المسافر 2 قواطع السفر وهي أمور:. الأول - المرور بالوطن:. أ- وطنه الأصليّ ومسقط رأسه 1. ب- وطنه المستجدّ، وهو المكان الّذي اتخذه مسكناً ومقرّاً له دائماً، ويُعتبر فيه الإقامة بمقدار يصدق عرفاً أنّه وطنه ومسكنه 2.


وأمّا الزائد عليهما فمحلّ إشكّال، فلا بدّ معه من مراعاة الاحتياط 4. أ- إن صلّى صلاة رباعيّة تامّة بقي على التمام ما بقي في ذلك البلد. ب- إن لم يصلّ صلاة رباعيّة تامّة يرجع بعد العدول إلى القصر. بمقدار سبع ساعات في مجموع العشرة أيّام. الدرس السادس عشر: الصلاة 8 - صلاة المسافر 2 الثالث - البقاء ثلاثين يوماً متردّداً: يجب على المسافر من اليوم الواحد والثلاثين فصاعدًا الإتمام في صلاته إذا بقي في مكان واحد متردّداً ثلاثين يوماً، ويلحق به موردان:. تبديل التمام بالقصر وبالعكس. أ- إن كان عالماً بالحكم والموضوع، بطلت صلاته وأعادها في الوقت وخارجه. ب- إن كان جاهلاً بأصل الحكم وأنّ حكم المسافر التقصير، لم تجب عليه الإعادة ولا القضاء. أ- إن كان تذكره قبل الدخول في ركوع الركعة الثالثة فحكمه إكمال الصَّلاة قصراً ولا إعادة. ب- إن كان تذكّره بعد ذلك، فحكمه وجوب الإعادة مع سعة الوقت ولو بإدراك ركعة.


الحضر والسفر في الصَّلاة الواحدة. الدرس السادس عشر: الصلاة 8 - صلاة المسافر 2 حكم النوافل في السفر تسقط نوافل الظهرين في السفر وتبقى سائر النوافل، والأحوط الإتيان بالوتيرة نافلة العشاء برجاء المطلوبيّة 1. الصلاة في الأماكن الأربعة. أ- المسجد الحرام. ب- مسجد النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم. ج- مسجد الكوفة. د- الحائر الحسينيّ على مشرِّفه السلام. يستحبّ أن يقول عقيب كلِّ صلاة مقصورة ثلاثين مرّة "سبحان الله والحمد لله ولا إله إلّا الله والله أكبر". الدرس السادس عشر: الصلاة 8 - صلاة المسافر 2 الدرس السابع عشر: الصلاة 9 - صلاة الجماعة الدرس السابع عشر: الصلاة 9 - صلاة الجماعة. الدرس السابع عشر: الصلاة 9 - صلاة الجماعة استحباب الجماعة 1- هي من المستحبّات الأكيدة في جميع الفرائض خصوصاً اليوميّة، ويتأكّد الاستحباب في الصبح والعشاءين، ولها ثواب عظيم.


الإمام الخامنئي دام ظله: فيه إشكّال، بل لا يجوز ذلك إذا كان فيه إضعاف صلاة الجماعة، أو إهانة وهتك إمام جماعة يعتقد الناس بعدالته. أن لا يكون موقف الإمام أعلى من موقف المأمومين إلّا يسيراً، ولا بأس بعلوّ المأموم على الإمام ولو بكثير، لكن كثرة متعارفة كسطح الدكان والبيت، لا كالأبنية العالية في هذا العصر على الأحوط وجوباً 1. إدراك الجماعة:. الدرس السابع عشر: الصلاة 9 - صلاة الجماعة وظائف المأموم 1- يجب ترك المأموم القراءة في الركعتين الأوليين، إلّا فيما لو لم يسمع المأموم صوت الإمام في الصَّلاة الجهريّة ولو همهمة فيجوز بل يستحبّ له القراءة. وإن لم يمهله الإمام لإتمامها اقتصر على الحمد وترك السورة ولحق به في الركوع، وإن لم يمهله لإتمام الحمد أيضاً فيجوز إتمام القراءة واللحوق به في السجود، كما يجوز له الانفراد في هذه الصورة. شروط إمام الجماعة 1. الدرس السابع عشر: الصلاة 9 - صلاة الجماعة 4- البلوغ 1.


استفتاءات إمام، ج1، ص س: هل يجوز الإقتداء بإمام الجماعة من دون معرفة واقعيّته؟. ج: إذا أحرزت عدالته عند المأموم بأيّ طريقٍ كان جاز الاقتداء به والجماعة صحيحة. الدرس السابع عشر: الصلاة 9 - صلاة الجماعة الدرس الثامن عشر: الصلاة 10 - صلاة الجمعة - صلاة الاستئجار - صلاة العيدين الدرس الثامن عشر: الصلاة 10 - صلاة الجمعة - صلاة الاستئجار - صلاة العيدين. الدرس الثامن عشر: الصلاة 10 - صلاة الجمعة - صلاة الاستئجار - صلاة العيدين صلاة الجمعة كيفيّتها. هي ركعتان كصلاة الصبح، ويستحبّ فيها الجهر بالقراءة، وقراءة سورة الجمعة في الأولى والمنافقين في الثانية، وفيها قنوتان، أحدهما قبل ركوع الركعة الأولى، وثانيهما بعد ركوع الركعة الثانية. تجب صلاة الجمعة تعييناً عند حضور الإمام المعصوم، أمّا في حال غيبته فتجب تخييراً بينها وبين صلاة الظهر1، والجمعة أفضل، والظهر أحوط، وأحوط منه الجمع بينهما. الدرس الثامن عشر: الصلاة 10 - صلاة الجمعة - صلاة الاستئجار - صلاة العيدين 3- الحرّيّة، فلا تجب على العبد. يدخل وقتها بزوال الشمس، ويجوز شروع الإمام بالخطبتين قبل الزوال، فإذا دخل جاز الشروع بالصَّلاة 2.


شروط الأجير. أحكام الأجير. الدرس الثامن عشر: الصلاة 10 - صلاة الجمعة - صلاة الاستئجار - صلاة العيدين 2- يجوز استئجار جماعة عن واحد في قضاء صلواته، ويجوز لهم الإتيان في وقت واحد. أ- حضور الإمام عليه السلام. ب- بسط يده. ج- اجتماع سائر الشروط. وقتها من طلوع الشمس إلى الزوال. هي ركعتان، في كلّ منهما يقرأ الحمد وسورة، والأفضل أن يقرأ في الأولى سورة الشمس وفي الثانية سورة الغاشية، أو في الأولى سورة الأعلى وفي الثانية سورة الشمس، وبعد السورة في الأولى خمس تكبيرات وخمسة قنوتات، بعد كلّ تكبيرة قنوت، وفي الثانية أربع تكبيرات وأربعة قنوتات، ويجزي في القنوت كلّ ذكر ودعاء. كيفيّتها هي ركعتان كصلاة الصبح، ويستحبّ فيها الجهر بالقراءة، وقراءة سورة الجمعة في الأولى والمنافقين في الثانية، وفيها قنوتان، أحدهما قبل ركوع الركعة الأولى، وثانيهما بعد ركوع الركعة الثانية.


الدرس الثامن عشر: الصلاة 10 - صلاة الجمعة - صلاة الاستئجار - صلاة العيدين ما يجب الإمساك عنه، أمور:. الأكل والشرب، سواء المعتاد كالخبز والماء أو غيره كالتراب وعصارة الأشجار ولو كانا قليلين جدًّا. أمّا إذا لم يأتِ بالمفطر، فإذا كان التفاته بعد الظهر بطل صومه، وإن كان قبل الظهر فالأحوط وجوباً أن ينوي الصوم ثمّ يقضي صوم ذلك اليوم لاحقاً. نعم، الأبر لمثل التخدير والتسكين اذا لم تكن عن طريق الوريد فلا مانع منها. وهنا مسائل:. أ- لا يصحّ قضاء شهر رمضان من الّذي أصبح جنباً. ب- من أجنب في شهر رمضان جاز له أن ينام قبل الاغتسال إن احتمل الاستيقاظ، حتّى بعد الانتباهة أو الانتباهين، بل وأزيد خصوصاً مع اعتياد الاستيقاظ.


ج- لو نام المجنب مع احتمال الاستيقاظ ولم يستيقظ حتّى طلع الفجر فله صورتان:. الثانية: إن لم يكن بانياً عليه فيلحقه حكم متعمّد البقاء على الجنابة، سواء أكان بانياً على عدم الاغتسال لو استيقظ، أو متردّداً فيه أم غير ناوٍ له وإن لم يكن متردِّداً. لا يلحق بالغبار الغليظ في الإفطار:. أ- الغبار غير الغليظ. ب- البخار إلّا إذا انقلب في الفم ماءً وابتلعه. ج- الدخان، نعم الأحوط وجوباً الاجتناب عن التدخين. أ- تعمّد الأكل والشرب والجماع وإنزال المنيّ وتعمّد البقاء على الجنابة: يوجب الكفّارة. ب- تعمّد الكذب بالتفصيل السابق والارتماس والحقنة بالمائع: الأحوط وجوباً الكفّارة. أ- عتق رقبة. ب- صيام شهرين متتابعين. ج- إطعام ستّين مسكيناً. نعم إذا علم بحرمة شيء ولكنّه جهل بأنّه مبطل للصوم كالاستمناء مثلاً فارتكبه فعليه القضاء والكفّارة على الأحوط وجوباً.


ويكفي في ذلك الاحتمال الموجب للخوف. ويُستثنى منه ثلاثة مواضع، إثنان يتعلّقان بأحكام الحجّ، والثالث صوم النذر المشترط إيقاعه في خصوص السفر، أو المصرّح بأن يوقع سفراً وحضراً دون النذر المطلق. هي البلوغ، والشروط السابقة، ويستثنى منها الإسلام والإيمان. الدرس العشرون: الصوم 2 - أحكام الصوم - الترخيص في الإفطار - قضاء الصوم الدرس العشرون: الصوم 2 - أحكام الصوم - الترخيص في الإفطار - قضاء الصوم.



We're fighting for the future of our library in court. Show your support now! Search the history of over billion web pages on the Internet. Capture a web page as it appears now for use as a trusted citation in the future. Uploaded by moamenquraish on January 23, Internet Archive logo A line drawing of the Internet Archive headquarters building façade. Search icon An illustration of a magnifying glass. User icon An illustration of a person's head and chest. Sign up Log in. Web icon An illustration of a computer application window Wayback Machine Texts icon An illustration of an open book. Books Video icon An illustration of two cells of a film strip. Video Audio icon An illustration of an audio speaker. Audio Software icon An illustration of a 3. Software Images icon An illustration of two photographs. Images Donate icon An illustration of a heart shape Donate Ellipses icon An illustration of text ellipses. Internet Archive Audio Live Music Archive Librivox Free Audio. Featured All Audio This Just In Grateful Dead Netlabels Old Time Radio 78 RPMs and Cylinder Recordings.


Metropolitan Museum Cleveland Museum of Art. Featured All Images This Just In Flickr Commons Occupy Wall Street Flickr Cover Art USGS Maps. Top NASA Images Solar System Collection Ames Research Center. Internet Arcade Console Living Room. Featured All Software This Just In Old School Emulation MS-DOS Games Historical Software Classic PC Games Software Library. Top Kodi Archive and Support File Vintage Software APK MS-DOS CD-ROM Software CD-ROM Software Library Software Sites Tucows Software Library Shareware CD-ROMs Software Capsules Compilation CD-ROM Images ZX Spectrum DOOM Level CD. Books to Borrow Open Library.


Featured All Books All Texts This Just In Smithsonian Libraries FEDLINK US Genealogy Lincoln Collection. Top American Libraries Canadian Libraries Universal Library Project Gutenberg Children's Library Biodiversity Heritage Library Books by Language Additional Collections. Featured All Video This Just In Prelinger Archives Democracy Now! Occupy Wall Street TV NSA Clip Library. Search the Wayback Machine Search icon An illustration of a magnifying glass. Mobile Apps Wayback Machine iOS Wayback Machine Android Browser Extensions Chrome Firefox Safari Edge. Archive-It Subscription Explore the Collections Learn More Build Collections. Sign up for free Log in. Search metadata Search text contents Search TV news captions Search radio transcripts Search archived web sites Advanced Search. زبدة الأحكام للإمام الخميني مع تعليقات لبعض المراجع Item Preview.


remove-circle Share or Embed This Item. EMBED for wordpress. com hosted blogs and archive. Want more? Advanced embedding details, examples, and help! Topics الفقه وأصوله Collection opensource Language Arabic. زبدة الأحكام للإمام الخميني ره مع تعليقات لبعض المراجع رفع الله تعالى شأنهم. plus-circle Add Review. There are no reviews yet. Be the first one to write a review. download 1 file. download 10 Files download 6 Original. SIMILAR ITEMS based on metadata.



زبدة الأحكام في مذاهب الأئمة الأربعة الأعلام,Item Preview

Webزبدة التراث: (3) - زبدة فصوص الحكم زبدة الأفهام بفوائد عمدة الأحكام زبدة الكلام في شرح كتاب الطهارة من عمدة الأحكام للحافظ عبد الغني المقدسي Web1- المحافظة قدر الإمكان على نصّ الإمام الخمينيّ قدس سره في كتابه "زبدة الأحكام". 2- لقد تدخّلنا قليلاً في نصوص كتاب زبدة الأحكام؛ من خلال بعض الإضافات الموضّحة كوضع "وجوباً" أو "استحباباً" بعد الأحوط، وتقسيم بعض المسائل وتصنيف بعضها WebJul 14,  · زبدة الأحكام في مذاهب الأئمة الأربعة الأعلام. Publication date. Usage. Public Domain Mark Topics. زُبْدَةُ الأَحْكَامِ فِي مَذَاهِبِ الأَئِمَّةِ الأربعةِ الأعلامِ / قاضي القضاة Webزبدة الاحكامالكاتب خكيمى روح الله مكان النشر قم الناشر مهر تاريخ النشر or الموضوع Webعنوان الكتاب: زبدة الأفهام بفوائد عمدة الأحكام; المؤلف: سليم بن عيد الهلالي أبو أسامة; حالة الفهرسة: غير مفهرس; الناشر: دار ابن حزم; عدد المجلدات: 2; رقم الطبعة: 1; عدد الصفحات: ; الحجم (بالميجا): 36 Webزبدة الأحكام من عمدة الأحكام زبدة الأحكام والأذكار للحج وزيارة النبي المختار زبدة الأحكام في اختلاف مذاهب الأئمة الأربعة الأعلام وهم أبو حنيفة ومالك والشافعي وأحمد بن حنبل ... read more



ب- إن كان بعد الزوال أو تناول مفطراً لا يجب عليه ولا يصحّ منه. Occupy Wall Street TV NSA Clip Library. أ- أن يتذكّر قبل وضع جبهته على الأرض فحكمه أن يرجع إلى القيام ثمّ يركع، ولا يكفي أن يقوم منحنياً إلى حدّ الركوع. أولاً - نفقة الزوجة. كما لو أرضعت أمّ الزوجة ولد ابنتها فيبطل زواج ابنتها، لأنّه لا يجوز أن يتزوّج أبو المرتضع من بنات المرضعة نسباً. ل- العلباوان وهما عصبتان عريضتان صفراوان ممتدّتان على الظهر من الرقبة إلى الذنَب. الموالاة 1.



أحكام الجبائر:. تحميل PDF PDF WORD WORD, زبدة الاحكام. ط- الشّكّ بين الخامسة والسادسة. Top Kodi Archive and Support File Vintage Software APK MS-DOS CD-ROM Software CD-ROM Software Library Software Sites Tucows Software Library Shareware CD-ROMs Software Capsules Compilation CD-ROM Images ZX Spectrum DOOM Level CD. Archive-It Subscription Explore the Collections Learn More Build Collections. ب- يجب جفاف الممسوح على وجه لا ينتقل منه أجزاء زبدة الاحكام إلى الماسح 5. شروط ما يمسح به:.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة